STATUT

جمعية اطر الجماعة الحضرية الدار البيضاءASSOCIATION DES CADRES DE LA COMMUNE URBAINE DE CASABLANCA     
             الباب الأول: التأسيس و المقر   

الفصل الأول : طبقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1-58-376 الصادر بتاريخ 3 جمادى الأولى 1378 الموافق ل15 نونبر 1958 من قانون الحريات المتعلق بتأسيس الجمعيات حسب ما وقع تغييره و تتميمه بمقتضى الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1-73-283 بتاريخ 06 ربيع الأول 1393 الموافق ل  10 أبريل 1973. وتبعا لمقتضيات المرسوم بمثابة قانون رقم 719.92.2 بتاريخ 30 ربيع الأول 1413 موافق 28 شتنبر 1992 تم تأسيس" جمعية اطر الجماعة الحضرية الدار البيضاء " بتاريخ 7 دجنبر 1996 الموافق ل 25 رجب 1417.  

الفصل الثاني:  يقع مقر الجمعية مؤقتا بالدار البيضاء بالنادي البلدي البيضاوي بحديقة الجامعة العربية و يمكن نقله إلى مكان آخر بقرار من مكتب الجمعية يصادق عليه الجمع العام.

الفصل الثالث: يحدد أجل الجمعية في 99 سنة و يمكن تمديد هذا الأجل بناء على قرار يصدر عن الجمع العام.

 الباب الثاني: أهداف الجمعية 

الفصل الرابع: تحدد جمعية" اطر الجماعة الحضرية للدار البيضاء" أهدافها فيما يلي:

·     ربط صلات التعاون و الصداقة بين جميع أعضائها.·      المحافظة على المصالح المهنية و المعنوية لأعضائها.·      مساعدة أعضائها على تنمية معلوماتهم العامة و المهنية عن طريق التكوين والتكوين المستمر.                 ·        تنظيم تظاهرات ثقافية ، علمية ، فنية و رياضية.                 ·        خلق علاقات شراكة و تعاون مع مؤسسات و جمعيات أخرى ذات أهداف مماثلة للجمعية.                ·        تمثيل الأطر المنضوية داخل الجمعية.                ·        القيام بأعمال اجتماعية لصالح أعضاء الجمعية. يمكن أن يضاف إلى أهداف الجمعية أهدافا أخرى إذا كانت تحمل ضمن طياتها مصالح تهم أعضاءها و أن يصدر بصددها قرار مصادق عليه من طرف الجمع العام

 

الفصل الخامس:   يمنع منعا كليا ممارسة أي نشاط سياسي أو نقابي أو أيديولوجي داخل الجمعية باعتباره نشاطا خارجا عن أهدافها.

 الفصل السادس: إن وسائل عمل الجمعية هي كل الوسائل الملائمة التي تسمح بالوصول إلى الأهداف المشار إليها في الفصل الرابع و التي تتجلى في :

                  - نشر منشورات و أبحاث و دوريات.                  - تنشيط مجموعات مهنية.                 - إجراء اجتماعات و ندوات و تداريب استكمال التكوين .

                   - الانضمام إلى جمعيات مماثلة و المشاركة فيها. 

الباب الثالث: تكوين الجمعية

 

الفصل السابع : تتألف الجمعية من أعضاء شرفيين و أعضاء داعمين و أعضاء نشيطين.

               - الأعضاء النشيطون هم الأطر المرتبة بالسلاليم 10و11 و العاملة بالجماعة الحضرية الدار البيضاء على أن يكونوا قد وافقوا على القانون الأساسي و النظام الداخلي الجمعية وأدوا واجب الانخراط السنوي المحدد في200 درهم. تعتبر الأطر المتقاعدة المرتبة بالسلاليم 10و11 أعضاء نشيطين ويعفون من أداء واجب الانخراط السنوي .              - الأعضاء الداعمون هم الأشخاص الذاتيون و المعنويون الذين يقومون بتقديم مساعدات مادية ومعنوية للجمعية تعادل خمس مرات واجب الانخراط على الأقل.

              - الأعضاء الشرفيون هم الأشخاص الذاتيون و المعنويون الذين يصدر في حقهم قرار من   طرف  الجمع العام بمنحهم صفة الأعضاء الشرفيين نظرا لخبرتهم و لدرايتهم المهنية و هذه الصفة تمنحهم حق المشاركة في الجمع العام دون أداء واجب الانخراط. الأعضاء الشرفيون ليس لهم حق التصويت.

يعتبر رئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء رئيسا شرفيا للجمعية.  الفصل الثامن : لا يمكن أن تسقط صفة العضوية إلا في الأحوال المنصوص عليها في هذا القانون وهــي :                        ·         في حالة الوفاة.                        ·         في حالة الاستقالة.                        ·         في حالة صدور قرار الفصل عن الجمع العام وذلك بناء على توصية من المكتب المسير للجمعية على أن تكون هذه التوصية معللة.                        ·         عدم أداء واجب الانخراط الس%3